المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زفة دفتر تحضير إلى مديرة المدرسة



فهد الرحيلي
10-30-2009, 05:04 PM
الأخوة الأفاضل أعضاء المنتدى الرائع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتابتي لهذا الموضوع انطلقت من ألمي وألم كثيراً من المعلمين والمعلمات
وسأبدأ من قصة أحد المعلمات عن دفتر التحضير الجاهز، وما يُفعل من أجله داخل وخارج الفناء المدرسي؟
الورق العادي أصبح غير مطلوب ومن تستخدمه في طباعة تحضيرها ، فعليها تحمل نوعاً من النقد ، بل الموضة الجديدة هو نوع من الورق المقوى والملون والمزركش بأجمل الورود والزهور والصور والرسومات ( التي لا تمت لعملية التعلم بصلة )
تقول المعلمة بأن إعداد رحلة دفتر التحضير يأخذ وقتاً طويلاً حتى يقبع على مكتب مديرة المدرسة المحترمة .
فمروراً بالطباعة الفاخرة ( على الورق الملون والمقوى ) ثم تأتي مرحلة التغليف وما أدراك ما مرحلة التغليف حيث تمر هذه المرحلة بدورة تعلم سباعية تقريباً ، والمهم فيها المرحلة السادسة ( محل تغليف الهدايا ) حتى يتم وضع هذا المنتج في غلاف راقي الشكل ومختوم بأنواع من الزهور والورود.
والمرحلة الأخيرة والتي تمثل أهم خطوات رحلة ( الزفة ) فهي مرحلة تقديمه ووضعه على مكتب المديرة ( مديرة المدرسة ) ويقبع على هذا المكتب من الصباح الباكر حتى الحصة الأخيرة.
وأعتقد بأن طول فترة بقاءه على المكتب هي مرحلة اختبار هذا المنتج الفريد للتأكد من سلامة الترتيبات التي مر بها أثناء دورة التعلم السباعية (الألوان ، نوع الورق ، الورود والزهور ، المزركشات الأخرى ، نوعية التغليف ، ....الخ.
أخواني / وأخواتي المعلمين والمعلمات هذا ليس من نسج الخيال أنما واقع مرير يحصل في كثيراً من مدارسنا يومياً.
لماذا كل هذا الجهد والوقت والمال من أجل التحاضير الجاهزة؟
هل المهم عملية التعلم التي تتم داخل الغرفة الصفية أم هذا المنتج الخرافي الذي يقدم لمكتب سعادة المديرة.
هل تطوير تعليمنا يكمن في دفتر تحضير مزركش ومغلف ومنسوخ ويباع في المكتبات العامة ، أم في تحسين عملية التعلم داخل الصف.
هل الهدف الأساسي من التدريس هو الحصول على هذا الدفتر ( عفواً المنتج الفريد) فقط أم هناك أهداف أخرى مهمة؟
هل يُسأل المعلم/والمعلمة أولاً عن مدى ممارسة طلابه/ وطالباتها لمهارات التفكير وممارسة الاستقصاء وحل المشكلات....الخ أم عن : أين منتجكم الفريد؟
هل لهذه الدرجة أصبح مقياس إنتاجنا في المدارس هو شكل وإخراج دفتر التحضير الجاهز الذي أجزم أن النسبة الأكثر منه أعدته المكتبات وباعتها بأغلى الأثمان وأبخس المحتويات العلمية.
لماذا المظاهر الشكلية طغت على حياتنا حتى في عمليتي التعليم والتعلم؟
هل أصبح دفتر التحضير كالعريس/العروسة ( ويمر بنفس التجهيزات )؟
لماذا مازلنا نبحث عن النماذج الجاهزة أو القوالب المعدة مسبقاً ؟
هل الإدارة المدرسية هي من تطالبنا بهذا ؟ أو هل لتأثرنا بنظريات تعلم سابقة؟
وكان بودي أن لا يتم تقييد المعلمات/المعلمين بنموذج موحد ، لأن صناعة النماذج تحد من تحركات المعلمين داخل الفصل، وتقيدهم في تنفيذ الدرس.


أنا لا أعارض أن يكون مع المعلم /المعلمة سجل خاص به يضع فيه كل تجهيزاته الكتابية ( من تحضير وأوراق عمل ..........الخ، بل هذا مهم جداً لتوثيق عمله داخل المدرسة ، ومعرفة مدى تقدمه في الانجاز ؟

لكن المشكلة تكمن في:أن يحدد نموذج واحد لكل معلمي ومعلمات المملكة


قسماً بالله أني أتالم عندما أرى أوقات وأموال المعلمين والمعلمات تهدر في شراء وطباعة وتلوين وتغليف نماذج وتحاضير معدة مسبقاً وجاهزة .
أخوتي الأفاضل:
لماذا لا نترك للمعلم حرية إعداد وتحضير درسه بنفسه ، لماذا نجعل الهم الأول من التعلم هو الحصول على هذا النموذج المعد مسبقاً؟
لماذا لا يكون همنا الأول هو مناقشة المفاهيم العلمية ، وتصميم التجارب والأنشطة ، وآلية تنفيذها ، والتحدث عن طرق وأساليب تعلم الطلبة ، وتفعيل ممارسة التفكير لدى المتعلمين.
بصراحة ما كنت أتوقع بأن يتحول الموضوع إلى هم يرهق عقول وجيوب المعلمين لهذه الدرجة.
أصبح المعلم/المعلمة همه الأول عند اقتراب السنة الدراسية ، هو أين المكتبة التي تبيع التحاضير الجاهزة ؟
وبهذا الوضع نحن نكرس ثقافة التقليد وعدم التجديد والابتكار ونسلب المعلمين/والمعلمات تفكيرهم وقدراتهم في آلية إعدادهم وتحضيرهم لدروسهم ، التي هم من سيقوم بتقديمها للطلاب .
ونتيجة لهذا الوضع أنتشر تجار الجملة وقامت المكتبات في كل زاوية ، حتى عندما تدخل بعض هذه المكتبات لا تجد فيها سوى ثلاثة أو أربعة أرفف عليها بعض الأدوات القرطاسية القديمة ، أما الجزء الأكبر منها فهو طابعات وآلات تصوير ومكان تغليف ( لتجهيز هذا المنتج الإبداعي) .
صدقوني أثق تماماً بأن المعلمين /والمعلمات الأفاضل غير مقتنعين بهذا الوضع، ويريدون أن تترك لهم حرية إعداد دروسهم بأنفسهم، ولكن ما باليد حيلة ، فالتيار الأكبر أتجه إلى هذه الدورة السباعية في إعداد التحضير.
ليس من المنطق أن يهدر وقت التحضير الذهني والتعلم الحقيقي في مثل هذه الإجراءات، فلو تم استغلال هذا الوقت في قراءة مرجع علمي مرتبط بالدرس ليوسع مدارك المعلم/المعلمة لكان أجدى وأنفع لعملية التعليم والتعلم داخل الصف.

مقترح لجميع مشرفي العلوم والرياضيات للتخلص من القوالب الجاهزة.
كرسوا ثقافة الإبداع لدى المعلمين/والمعلمات وذلك من خلال أنه نريد كل معلم /معلمة يكون مختلف عن الأخر في إعداده وأساليبه قدر الإمكان.
أقنعوهم بأن التحضير الجاهز مضيعة للمال والفكر
أقنعوهم بأن التحضير يرجع إلى أسلوب المعلمه/المعلم وهو من له الحق في ذلك.
لا تركزوا في زياراتكم على السؤال عن التحضير مباشرة ، حتى لا يعتقد المعلمين/والمعلمات بأنه هو الأداة الوحيدة أو الدليل الوحيد على حدوث عملية التعلم داخل الصف.
قدموا لهم الخطوط العريضة واتركوهم يعدون دروسهم وفق قدراتهم
ركزوا بالسؤال عن التعلم / استيعاب مفاهيم الدرس / تفكير الطلبة في ممارسة التعلم
ساعدوا المعلمين على إجراء التجارب والأنشطة وتصميمها وتنفيذها داخل الغرفة الصفية.
تعاونوا معهم في نشر مفهوم التعلم الحقيقي والذي يحتاج إلى إعداد حقيقي وليس منسوخ من مكان ما.

مقترح لأخواني وأخواتي/المعلمين والمعلمات
لا تجعلوا التحضير أكبر همكم ، صمموا تحضيركم وفق قدراتكم وإمكاناتكم
استفيدوا من كتب المعلم قدر الإمكان فهي كلفت الدولة الملايين في بناءها
ليكن تحضيركم الكتابي ( إذا كان ولا بد منه) يعبر عن خطوط عريضة لسير الدرس
ليكن تحضيركم الكتابي ( لدرس كامل ) وليس لحصة واحدة ، لأن الدرس موقف تعليمي تعلمي متكامل
ليكن همكم الأول هو : تعلم الطلاب والطالبات ، وممارستهم لعمليات العلم، واستيعابهم لمفاهيم ( مفردات ) الدرس العلمية، وتحقيق أهدافه.

ملاحظة: كتب المعلم رائعة جداً وفيها خطوات سير الدرس واضحة تماماً ، ومثال على هذا علوم الصف الرابع / الفصل الأول : تجدون إعداد رائع للفصل.

آمل أن لا يكون حديثي أزعج أحداً ، لأن ما يؤلمني هو أن يكون همنا الأول التحضير الجاهز ، ويتفاقم الأمر مع السلاسل المطورة وتفقد ما وضعت من أجله ، ويكون المقياس الأول لحدوث التعلم لدينا هو دفتر التحضير المزركش.

تحياتي للجميع

احمد عبد المتعالي
10-30-2009, 05:27 PM
الاستاذ فهد
سعدت بما طرحته حول دفتر التحضير الذي شبع موتاً ولكننا نرفض أن ندفنه

وان سمحت لي بطرح بعض القول لتتضح الفكرة :

اولاً : ما نلاحظه ونشاهده ان دفتر التحضير اصبح غاية وليس وسيلة ولهذا يتم الأهتمام بالشكل واناقة التحضير على حساب التخطيط للعمل والدليل أن التحضير يبقى على طاولة المديرأو المديرة حتى نهاية اليوم الدراسي وكأنه أبجورة تزين المكتب ولا يستخدم في الغالب داخل الفصل الذي من المفترض انه أعد كوسيلة يتم تنفيذها .

ثانياً : التخطيط الجيد يأخذ في الاعتبار مهارة المعلم ومستوى المتعلم والببيئة المدرسية التي يطبق فيها التخطيط ولهذا فكراسات التحضير الجاهزة لاتأخذ في الاعتبار الأختلاف الحتمي ولكنها تستخدم مثل الكتاب المقرر ولكنها ليست معتمدة ،

ثالثاً : اذا لم يكن التخطيط نابعاً من منفذ التدريس فلا يمكن تسمية تخطيطاً مناسباً ، وان سميناه تخطيطاً فانه تخطيطاً لمكان آخر ومعلم آخر ومتعلمين آخرين .

رابعاً : الاعداد الجيد بسيطاً في شكله وأخراجه ولا يأخذ وقت لمن يملك الخبرة ( حسب معايير الجودة ) ولا ينهك المعلم مادياً ولكنه يعطي المعلم الفرصة الكاملة لوضع تصور مسبق للموقف التدريسي وتلك هي المهمة الأساسية للتحضير . اما الاشكال الجمالية فهي تعني صاحبها وتبقى تذوقاً جمالياً ولكنها ليست تخطيطاً .

تحياتي لك أيها الجميل

مشاعل العبيكان
10-30-2009, 06:18 PM
الأستاذ الفاضل / فهد الرحيلي

فعلاً كما تفضلت .. دليل المعلم في السلسلة

شامل ومتنوع ولو قرأته المعلمة قراءة عميقة

لوجدت فيه ضالتها ولاستفادت من وقتها في التحضير الذهني

بدلاً من التحضير الكتابي الذي أصبح شكليات أكثر من كونه تخطيط فعلي

وأعجبني تعليق أ / أحمد عبد المتعالي بأن دفتر التحضير بالفعل

"شبع موتاً ولكننا نرفض أن ندفنه"

شكراً للطرح الرائع والمناقشة المفيدة..

فهد الرحيلي
10-30-2009, 08:23 PM
العزيز أخي أستاذ : أحمد عبدالمتعالي ، والأستاذ الفاضل : torches of math's
أعتقد بأن المشكلة تكمن في حب الموروث

وفعلاً بدأت تنتشر الظاهرة مرة أخرى ، صدقني بعد سنة ( وأرجوا أن يكون حدسي خاطئ) ستنتشر تحاضير جاهزة وبالتالي سيتوقف النظر إلى دليل المعلم الذي بُذل الكثير من أجله ، بل دفعت الملايين حتى يكون دليل إجرائي واضح المعالم ، وإذا بنا نعود من جديد في إلزام المعلمين بقوالب محددة .

لماذا لا نركز في متابعتنا للمعلم/المعلمة على النتيجة ، بدلاً من تضييع الوقت في متابعة التفاصيل الإجرائية الدقيقة والتي هي من شأن المعلم/المعلمة؟

لماذا ندخل على المعلم بسجل ضخم لنتابع أدق التفاصيل ونهمل النتيجة ، وهي هل تعلم الطلاب/الطالبات؟
أليس المعلم/المعلمة قادراً على تحمل مسؤولية إعداد درسة؟

لماذا لا ندربه ، ونترك له الباقي، ونتعامل معه على أساس نتائج التعلم ( استيعاب الطلاب للمفاهيم ، ممارسة الاستقصاء والتجريب ، ممارسة الطلاب لعمليات العلم خلال عملية التعلم .....الخ؟

حقيقة طرح بعض الأخوة في هذا المنتدى سجلات ودفاتر متابعة ، ونماذج تحضير ...................الخ
ولكن لم يطرحوا للمعلمين آلية التعلم وسيره داخل الحصة ، ولم يطرحوا مواضيع تناقش موضوعات الدروس مناقشة علمية ، ولم يطرحوا تجارب بديلة ، ولا وسائل بديلة ، ولا أفكار بديلة لبعض الأنشطة والتجارب الموجودة في الكتاب ولا تتوفر أدواتها ، ولم تتم مناقشة القضايا العلمية إلا في النادر جداً
إذا فعلاً همنا المعلم/المعلمة فلنقدم له العون في هذا وليس في سجلات ودفاتر وقوالب ثم نطالبه بأن ينقل ما في الكتاب أو دليل المعلم فيها ويقدمها لنا كدليل على أنه أنتج ؟
لماذا لا نراقب التعلم من بعيد ونلحظ مدى تحققه؟
لماذا لا نسهم في إعداد اختبارات وطنية تطبق على الطلاب ويتضح لنا من خلالها مدى جهد كل معلم من خلال نتائج طلابه
لماذا نركز على خطوات تفصيلية دقيقة ونتجاهل النتائج النهائية.

آمل من جميع المعلمين/والمعلمات أن يستفيدوا من الأدلة ( كتب المعلم ) ويعدوا دروسهم وفق قدراتهم وإمكاناتهم ليبدعوا في ذلك
ولا يتقيدوا بنماذج غير مدروسه بل هي إجتهادات شخص أو أثنين ........
على العموم الموضوع كبير شكله ويحتاج وقفات جادة من الجميع حتى نتحرر من فكرة القوالب التي أتعبت عقولنا ونترك للمعلمين حريتهم في إعداد دروسهم وسجلاتهم ضمن الخطوط العريضة التي وضعتها التنظيمات الوزارية ونتابع تحقق النتائج في ضوء تلك المعايير
لنزرع الثقة في معلمينا ومعلماتنا الكرام بأنهم فادرين على أن يخططوا تخطيطاً إبداعياً

أذكر في هذا المنتدى أحد الأخوات دخلت تطالب بأن يُقدم لها توزيع جاهز ، وقالت الحقوني ما ني قادرة ، فردت عليها أحد الفاضلات وقالت لها : ننتظر الإبداع منك أنتِ. يعني حملتها المسؤولية . وفعلاً بعد يوم نزلت توزيع رائع جداً .

فقط الشخص يحتاج أن يشعر بأنه يتحمل مسؤولية عمله وبالتالي سوف يخرج كل طاقاته وإبداعاته.

مع إيماني التام بأن الخطوط العريضة ، ومعايير الأداء، ومعايير انجاز العمل ، ومعايير إعداد الدروس مطلوبة جداً ، وينبغي أن تحدد للمعلمين والمعلمات ، وهم من يقوم في ضوءها بوضع التخطط والتوزيع والإجراءات الأخرى

رياض البطشان
10-30-2009, 09:17 PM
أخي فهد مع مرور الأيام يزيد إبداعك

وتسمح لي بمداخلة بسيطة

سلبيات التحضير الجاهز

1/ يقتل إبداع المعلم / ـةفي التطوير والتغير فهي تعتمد عليه هذا العام والاعوام القادمة
2/ عدم التجديد بالوسائل التعليمية لان المعلم /ـة تعتمد عليه في تحديد الوسائل .
3/ عند تقييم المعلمة (من قبل المشرف / ـة) لايمكن اكتمال درجة المهارة في اعداد الدروس .( تزوير في اوراق رسمية)
4/ التحضير الجاهز عرضي اهدافه محددة على حسب نقاط الدرس وبذلك لايمكن للمعلم /ـة ان يعطى الدرس حقه بتحقيق جميع الاهداف المهارية والوجدانية ..
5/ يكتب شيئا ويشرح شيئا آخر

وغيرها كثير

الشريف
10-30-2009, 09:37 PM
شكرا أبا أحمد

أصبت كبد الحقيقية

إرتبط ما يسمى بدفتر التحضير بممارسات خاطئة تعلي من المظاهر وتغفل حقائق الأشياء ومآلاتها

وساعد في ذلك المدرسة السلوكية التي اهتمت بصياغة الفعل السلوكي على الورق وأغفلت الفعل التعلمي داخل الصف والتي اعتبرت المتعلم صندوقا أسود نثيره بمثير ثم ننتظر الاستجابة ولا دخل لنا بما يجري داخل عقل الطالب من عمليات

ولعل جزءا من المشكلة هو في بعض الممارسات الإشرافية التي تعلي من شأن المظهر ولا تعطي اهتماما مناسبا لما يجري داخل الصف ( ممارسات المعلم داخل الصف؛ أنشطته، تجاربه، إدارته لعمليات التعلم، تفاعل المتعلمين وتجاوبهم وجو الإنغماس الذي يصنعه المعلم في الصف وٌقدرته على إثارة المتعلمين نحو تعلم جديد، اهتمامه بتعميق المفهوم وقدرته على تنويع المواقف والأوضاع المختلفة لتطبيقه، بحيث يتعرض المتعلم لتحديات متدرجه من خلال الأنشطة والأسئلة الإستقصائية تكشف عن الفهم الخاطيْ وتعمق الفهم الصحيح....)

إذا وقر في قلب المعلم أنه مسئول عن التعلم الفعال والأنشطه والتجارب والممارسات التي تؤدي إليه سيشعر هو بحاجته إلى التخطيط تخطيطا ينبع من داخله ويسكب فيه عصارة إبداعاته ويعتز به ويشعر بانتمائه إليه وليس نسخة عن شخص آخر

واسلم لأخيك

حامد العلوني
10-30-2009, 11:40 PM
الاستاذ فهد
كم هو جميل هذا الطرح الذي يلامس بعض القضايا التي تؤرق الميدان التربوي وترهق كاهلة . بسبب بعض الممارسات التي اضحت مع كل الآسف عادة لدي القائمين على العملية التعليمية في الميدان التربوي
أن همال الفكر يولد التبعية في كل شئ وما دفتر الإعداد الكتابي الإ احد هذه المظاهر
التي أفرغت هذا العمل التخطيطي من مضمونه فاصبحت الغاية منه لدى جل المعلمين ارضاء القيادات التربوية بدلا من تحسين أداء المعلم والرقي بمستوى طلابه
اخي ابا احمد ان ضياع الهدف الاساسي من الاعداد الكتابي لدي كثير من المعلمين جعل منه غاية بدلا من كونه وسيلة تساعد المعلم على تقديم ما لديه بطريقة منظمة للإبنائنا الطلاب . ولعل مايدفعه لذلك في ظني بعض الحيل الهروبية التي من خلالها يحاول بعض المعلمين التعويض بزركشة ذلك المنتج العجيب ( كما وصفته ) ليغطي على جوانب القصور لدية في طرق التدريس الحديثة التي تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب
اخي الكريم انا ما ساعد على انتشار هذه الظاهرة هو النظرة القاصرة لدى بعض قادة الفكر التر بوي لمجمل العملية التربوية والتعليمة هذه النطرة القاصرة جعلت الكثير يهرولون خلف بعض المظاهر التي لاتخدم العملية التعلمية في الحقيقة في أي شئ
استاذي العزيز ان مطاعم الآكلات السريعة ( المكتبات التي تغتض بها شوارع المدن الغالية) التي تبيع الوجبات السريعة ( اسف التحاضير الجاهزة ) انما تبيع الوهم لتلك الفئة المسكينة من المعلمين والمعلمات لان هذه الوجبات لاتسمن ولا تغني من جوع وانما تعود الانسان على الخمول والكسل وبالتالي عدم التجديد
ومع كل ذلك اجد بارقة امل من خلال هذه السلسلة المباركة لتعديل بعض القناعات الخاطئة لدى العاملين في الميدان التربوي ليستوعبوا فلسفتها ويطبقوا افكارها من خلال وقفة جادو من قبل القائمين على العمل التربوي لتصحيح المسار وإقناع الاخوة المعلمين بأهية ان تقدم هذه السلسلة بطريقة خلاقه تقدح الفكر لدى ابنائنا الطلاب

منسق الجوف
10-31-2009, 01:50 PM
السلام عليك كيفك ابا فيصل
كلامك في الصميم .. واجزم ان جميع المعلمين والمعلمات يتفقون معك بهذا الطرح

ودورنا نحن ان نقدم لهم مايعينهم على العمل بالشكل الصحيح والتخطيط امر في غاية الاهمية حيث ان المعلم الذي لايجيد او لا يقوم بعملية التخطيط بالشكل المطلوب فان كل مايقوم به غير صحيح ... وكتاب المعلم الجديد مرآه حقيقة للمعلم ةمرشد له وموجه للنشاطات ولاجراءات بالوقت والطريقة المناسبة

فهد الرحيلي
10-31-2009, 03:05 PM
الأستاذ: شاكر الشريف
الأستاذ: رياض البطشان
الأستاذ: حامد العلوني
الأستاذ: منسق الجوف

أسعدني جداً مروركم وتعليقكم الذي أثرى الموضوع فكراً

شكراً لكم أساتذتي الكرام ، ولكم التقدير والإحترام

وعسى أن نجد مخرجاً إن شاء الله

مها الغامدي
10-31-2009, 03:30 PM
لا حول ولاقوة إلا بالله

سمعت عن حوادث مشابهة

أصبح المعلم دفتر تحضير مصروف عليه الشيء الفلاني ، وتضاءل الاهتمام بالمحتوى




ربما يتوجب على مشرفي ومشرفات الرياضيات والعلوم التفاهم مع مديري ومديرات المدارس حول ذلك للحد منه

اناهيد
10-31-2009, 05:28 PM
أشكرك أخ فهد على طرح الموضوع
ولكن لو تساءلنا من ابتدع هذه الزركشات في دفاتر التحضير أقول لك وقد عهدتها سابقاً بكل تأكيد هي معلمة وطبعاً أي معلمة تنظر لهذا الدفتر سيبث بها الحماس للتقليد كون المعلمات يعتقدن بأن الشكل الخارجي يزيد من درجات المعلمة في تقويم الأداء الوظيفي وبالتالي هن من جعل مديرة المدرسة تلتفت لهذه النقطة وبدأت فعلاً تحرص عليها ( ليش دفترك مش مرتب ، شو في دفتر زميلتك) وأنا أأكد بأن التوقيع على الدفتر هو لمجرد التأكد من أن الدرس موجود فقط بصرف النظر عن ماهو مكتوب ؟؟؟؟ مما جعل المعلمات في مارثون تزيين الدفتر مع العلم أن مادة العلوم برسوماتها تعطي الدفتر الجمال الطبيعي .ومن وجهة نظري لو صرفت المبالغ المدفوعة عليه في شراء أدوات للأنشطة سيكون أفضل لأنها ستنفع كل الطالبات بها وتأخذ عليها الأجر بإذن الله .
أيضاً من شجع على ذلك المكتبات والإعلانات في الصحف ( تحاضير جاهزة ) دفاتر وأقراص ضوئية مما ساعد على التكاسل والتراخي كما قال زميلنا الوجبات السريعة هي سهلة المنال ولكن سيئة الأثر للأسف
وبالتالي كان المعلمات والمعلمون على قناعة بأن( إذا لم تخطط سيخطط لك الآخرون )وتقبلوا ذلك .

فهد الرحيلي
10-31-2009, 05:34 PM
الأخت الفاضلة : أستاذة مها الغامدى

والله فعلاً يحتاج تنسيق وعلى كذغ راح يكون لكل مادة منسق ، ربما الأيام القادمة يتحسن الوضع ونهتم بالتعلم.

لك الشكر والتقدير.

الفاضلة : أستاذتنتا أناهيد

قيما قلتي عين العقل ، لكن من يسمع وينفذ.......................

أعتقد الدور على السادة الزملاء المشرفون والمشرفات مضاعف في هذا الجانب حتى نتخلص من هذه المشكلة ، وصدقيني قبل عشرة سنوات لم تكن موجودة وكان كل معلم يضع إبدعاته ولمساته
كلامك سليم حفظ اللك
لك الشكر والتقدير

حلوة نجد
11-02-2009, 11:21 AM
دفتر التحضير وما به من زركشات والوان قد تخدع الناظر وللاسف ان بعض المشرفات اذا كان الدفتر مزركش وملون ورائع التنسيق .....اذن في تقديرها هذه معلمة مميزه.. وتستحق شهادة تقدير .. بغض النظر عن اداءها في الدرس وطريقة الشرح .. لذا من وجهة نظري ان المسأله هي في يد المشرفين / والمشرفات .. فياليت يكون تنسيق واتفاق موحد بين المشرفين والمشرفات .. في توحيد الفكره واستبدال ماسمى بدفتر التحضير بـ ( خطة سير الدرس ) .. و يكون بشكل واضح ومختصر والله من وراء القصد .

فيفي
11-09-2009, 05:29 PM
أظن أن زفة دفتري هي أطول زفة ولا أشك في ذلك

طبعا هو لا يمر بالمراحل التي ذكرها أستاذنا الفاضل

ويعود السبب في ذلك هو أن تدوين ما أخططه يأتي بعد فترة طويلة من التفكير والإعداد وتجهيز الوسائل المناسبة وخاصة أني في منطقة لا أتمكن من توفير ما أبتغيه بسهولة , ولكن هذا الأمر يسبب لي الحرج دائما مع مشرفتي إذ تجد دفتري به من النقص مابه , وتظل تجمع التناقض بين جمال حصتي ونقصان دفتري .

مهارة التخطيط صراحة لم اتقنها بعد في ظل أني أبحث عن أفضل النتائج , فما زلت بحاجة إلى التطوير والتمكن من حسن الإدارة والتخطيط .


ولذلك لا استطيع اقتناء تحضيرات جاهزة .

تفاؤل
11-16-2009, 12:35 AM
التحضير هم ومهم
فهو وسيلةلتنظيم الافكار وليست غايه المهم التحضير الكتابي
موضوع رائع شغل اهتمام المعلمات (خاصة) واصبح هاجسا بالنسبة لهن ولكن بلا جدوى===

مشرف علوم
11-16-2009, 10:51 AM
الأستاذ الفاضل / فهد الرحيلي

فعلاً كما تفضلت .. دليل المعلم في السلسلة

شامل ومتنوع ولو قرأته المعلمة قراءة عميقة

لوجدت فيه ضالتها ولاستفادت من وقتها في التحضير الذهني

..


شكراً للطرح الرائع

تفاؤل
11-16-2009, 09:37 PM
اقصد المهم التحضير الذهني وليس الكتابي

فاطمة سعد الغامدي
11-16-2009, 10:14 PM
مع الجميع أنا واختلف معهم أيضا :
لنرفض التحضير الجاهز بناء على حيثيات لاعلى نقد الآخر ......
التحضير الجاهز كالمعلبات يحل مشكلة الوقت ويفقد الإعداد الخاص رونقه ويضر مع تعاقب السنوات
ولكن متى يعد المعلم / المعلمة الإعداد الكتابي للدرس ، إذا كان الدرس يتطلب عروضا يجب اعدادها وورقة عمل وأساليب تعلم
أخرى
مع الشكر لفهد والمتفاعلين

التطوير
11-19-2009, 07:18 PM
السلام عليكم ورحمه الله
كفيتو ووفيتو بخصوص الدفتر المصدق
انا نفسي معه وضده
الى فتره بسيطه ماكان معترف به عندنا بمنطقتنا
وكنا نتوق شوقاً اليه - وانا واحد منهم
لكن لماذا
اتكلم عن نفسي - من تجربه شخصية
(( أعتقدت)) أنني اذا أشتريت تحضير جاهز - أو قمت بأنزاله من النت
راح يكون عندنا الوقت والجهد للماده التعليميه
راح نبدع - راح نسوي ونبتكر وسائل تعليميه ويدويات - راح نتفنن باوراق العمل
راح نعالج كل طالب بمفرده
و و و و و و
لكن للاسف مااراد غير ذلك
من المدرس او المشرف
المدرس فرصه ويريح راسه ويسحب على عماها
واذا بيدقق - جزاه الله خير - لكن كل الوعود السابقه - مع النفس - تبخرت
المشرف وماادراك ماالمشرف لايعجبه شيئاً
كانه جاي لتصيد الاخطاء وليس لصلب الماده او مستوى الطلاب
اين العمليه التعليميه ومحورها
تلاقي الي يقول لك - طيب جيب جاهز - بس لازم اشوف جهدك فيه بتغيير اوشي زي كذا
يعني كان التحضير الجاهز راح يخلي المعلم مرتاح وماعنده شي فلازم اشغله


مشرفينا الاكارم تكفووووووون دعونا نريكم مافي انفسنا
ولاتعيقوننا بانظمة وروتين أنتم اول من كان يتذمر منه ايام ماكنتم مكاننا

لاتزعلون مني - والله اني اكن للجميع كل التقدير والود
لكن كلمه حق تقال
ونرجع ونقول مازال هناك نصف كأس مملوء دائما
--------
بالنسبه للمنهج الجديد
قمت بعمل خريطه ذهنيه له
ثابته لجميع الدروس
لاتحتاج مني الا لكتابه اسم الدرس فقط
وبعض الاشارات امام بعض الكلمات
-------
مع خالص شكري للجميع
http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/31141_1202243338gif

---------------------------------------------

موسى الصبحي
11-25-2009, 12:08 AM
نعم يا أ/مهندس فهد
اسمح لي بهذا اللقب المستحق
فلك في هذا المشروع المبارك هيكلة متعددة الابعاد ............
هذة القضية التي تتناولها استاذ فهد هى ام القواعد الاساسية للتطوير , لان المعلم هو المحك الاول والمصب المباشر للمتعلم
وابشر بالخير سيأتي يوم تجني فية ثمار البناء
وتكون انت وبقية المهتمين بالمشروع مصابيح مضيئة شاهدة على الجمال والروعه .
ولكن للمبادرة في سرعة التنفيذ يجب وبكل شفافية ان نقلل من ممارسة السلطة الادارية
بخصوص دفاتر التحضير .
واجراء دورات خاصة للمدراء وتوعيتهم بالطريقة التربوية نحو التعامل الامثل مع المعلمين , وبذلك يتكون لدينا سلسلة ادارية توجيهية تبدأمن
ادارة التربية والتعليم =) المدربون التربيون=)
المشرفين التربيون =) المدراء=)المعلمين=)الطالب

المزينية
11-25-2009, 08:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عضوة جديدة لم يسبق لي المشاركة سابقا ولكني قرأت ماطرح حول دفتر التحضير للمعلمة وكيف انه مظهر أكثر من مخبر
وأنا في رأي أن عمل منظم لابد له من تخطيط واعداد مسبق يتوقع من خلاله النتائج المرجوة بقدر الامكان , واي عمل يمكن أن يكون مظهراً لامخبر إن اراد صاحبه ذلك .
وحتى يكون دفتر التحضير واعداد الدروس ذا جدوى للمعلمة لابد أن تبتعد عن التقليد والتكلف الغير مطلوب اصلاً وان تضع فيه مابذلته من أوراق عمل أو تجارب بديلة أو أي افكار منفذة تعطي للمتابع له من مديرة أو مشرفة فكرة عن ما بذل من جهد وهذا جزء من متابعة الاشراف البريطاني للمعلمين ونحن أحق به علما بأنه لم تصدر أي تعاميم تفرض كيفية معينة من التحضير للدروس ومتروك ذلك الامر للمعلم والمعلمة وما يستجد من استخدام تقنيات في الطرح المناسب للدرس واوراق العمل مع الابتكار والتعديل حسب ما يتناسب مع الطلاب
هذا راي الشخصي وايماني بأهمية دفتر التحضير ولكم مني جزيل الشكر .

ترتيل
12-18-2009, 04:48 PM
اخي الكريم
ارى ان لديك حساسية من التحضير الجاهز
اعتذر عن طريقتي بالرد لكن ارى ان كلامك يخرج الانسان من طوره
اخي الكريم
انا بالنسبة لي لا يكلفني اموالا طائلة ذلك المنهج اربع مناهج كلها بمئة ريال للفصلين وممكن اخذ سي دي بنت الجيران واطبع
الطباعة على ورق عادي وفي طابعتي ولماذا اتكلف فيه
تعاقدت قبل كم سنة ايام التحضير الكتابي
مضيعة وقت
اما بالنسبة للتغليف عندما كانت التحاضير كتابية وسأتكلم عن واقع
دفتر التحضير ب 70 ريال
لازم ولابد عشان يعجب الموجه والمديرة ويفتح نفسهم البعض يقوم بتغليف عند محل الهدايا بقيمة 120 ريال ارخص شيء
ناهيك عن الاقلام الملونة التي تكلفك 45 ريال
اما التحضير الجاهز ملف واحط الاوراق فيه اوراق بيضاء
كما قلت سابقا حتى اسكت المديرة والمشرفة
ولا هدفي في التدريس اسمى من شيء اسمه دفتر تحضير جاهز او كتابة باليد


اعتذر عن اسلوبي الذي اول مرة اكتب فيه بهذه الطريقة لكن يجب ان تسمع اصوات الجميع

عائشة محمود
01-06-2010, 12:23 PM
الموضوع مهم ونرجو عقد لقاء لمناقشته

غدي
01-12-2010, 05:41 PM
لافض فوك
وقفت على الجرح

صالح الحديثي
01-14-2010, 04:47 PM
أخي ترتيل أتمنى أن تقبل اقتراحي لك وللجميع وهو وضع مجلدين احدهما لردودي في المنتدى والآخر لمواضيعي وذلك من أجل أن أقوم كل مرة بقراءتهما من أجل تقويمها والعمل على الاستفادة منهما في كل مرة .
حفظ الله الجميع من كل سؤ.

الهاشمية
01-21-2010, 05:20 PM
أولاً أشكرك أخي الكريم على طرحك الراقي...
ولكن أسمحلي أن أبدي رأي...فأنا أؤيد التحضير الجاهز...وفي نفس الوقت أعارض المبالغة فيه..

لأن من حسناته توفير المزيد من الوقت لدى المعلم والمعلمة للإبداع في الدرس..
والتحضير الذهني المقنن...الذي لن يتوفر لنا لو أحضرنا تحاضير كتابيه من اعدادنا,...
...
وبالمثل أعارض المبالغة والتكلف في تجهيز دفتر التحضير....وزفته<<كما وصفته أخي الكريم..إلى المديره..


ولكن أقولها وبكل ثقة أن السبب في هذا هو المديرة ..لأنني رأيت وبأم عيني مديرة المدرسة وهي تثني على أحد المعلمات وتشكرها وبعنف...لماذ؟؟؟
لأن دفترها يحمل كل مايخطر على البال من ورود وأغصان وسلاسل....ناهيك عن رشة الكلين كلمسه أخيره على دفتر التحضير.....بغض النظر عن المحتوى التعليمي الذي يحويه....

وكأنها تقول بدون تصريح...أقتدوا بهذا الذوق في التنسيق ...حتى أبتهج عند رؤيت دفاتركن كل صباح....


والسلام على تعليمنا...مادام هذا تفكيرنا..


تحياتي لكم..
وتقبلو مروري,,

فهد الرحيلي
01-21-2010, 10:33 PM
[

quote=الهاشمية;11250]أولاً أشكرك أخي الكريم على طرحك الراقي...


ولكن أقولها وبكل ثقة أن السبب في هذا هو المديرة ..لأنني رأيت وبأم عيني مديرة المدرسة وهي تثني على أحد المعلمات وتشكرها وبعنف...لماذ؟؟؟
لأن دفترها يحمل كل مايخطر على البال من ورود وأغصان وسلاسل....ناهيك عن رشة الكلين كلمسه أخيره على دفتر التحضير.....بغض النظر عن المحتوى التعليمي الذي يحويه....

وكأنها تقول بدون تصريح...أقتدوا بهذا الذوق في التنسيق ...حتى أبتهج عند رؤيت دفاتركن كل صباح....


والسلام على تعليمنا...مادام هذا تفكيرنا..








[/quote]



حياك الله أختي الفاضلة الهاشمية
نعم أستاذة، هذا هو المقصود من طرح الموضوع
فقد عبرتي عما كنت أريد طرحه 100%
فلك كل الشكر والتقدير

صالح الحديثي
01-24-2010, 11:18 PM
أخي الفاضل الأستاذ فهد أبو أحمد وفقك الله، ما رأيك بمن يفضل ولا يطالب بأن يكون لكل حصة تحضير خاص بها أو على الأقل أن يكون في دفتره ما يحدد ويوضح ما سوف يقدمه لهذا الفصل وذاك الفصل لان يا أخي فهد كل فصل بطلابه وبيئته تختلف من فصل لآخر وهنا يظهر أبداع المعلم.
أما التحضير الجاهز فقصته قصة غريبة فكيف يقبل معلم دفتر تحضير وضع لطلاب لهم خصائص معينة تختلف عن طلابه الذي هو أعرف الناس بمستواهم وخصائصهم و نفسياتهم.
حفظ الله الجميع من كل سوء.

أبومشاري
02-18-2010, 03:21 PM
أنا من وجهت نظري أن التحضير الجاهز يمكن أن يستفيد منه المعلم الذي يدرس المدرسة كاملة
( زي حالتي ماسك علوم من 1-6 )
وكما قالوا الإخوان أنه يحد من التفكير والإبداع عند المدرسين
أما بالنسبة لدليل المعلم فهوجميل جدا ويجب الاستفادة منه
وشكرأ لهذا الموضوع الجيد وللردودالممتازة

فهد الرحيلي
02-18-2010, 04:07 PM
أخي الفاضل الأستاذ فهد أبو أحمد وفقك الله، ما رأيك بمن يفضل ولا يطالب بأن يكون لكل حصة تحضير خاص بها أو على الأقل أن يكون في دفتره ما يحدد ويوضح ما سوف يقدمه لهذا الفصل وذاك الفصل لان يا أخي فهد كل فصل بطلابه وبيئته تختلف من فصل لآخر وهنا يظهر أبداع المعلم.

أما التحضير الجاهز فقصته قصة غريبة فكيف يقبل معلم دفتر تحضير وضع لطلاب لهم خصائص معينة تختلف عن طلابه الذي هو أعرف الناس بمستواهم وخصائصهم و نفسياتهم.

حفظ الله الجميع من كل سوء.







أوافقك الرأي أخي أبو صالح 100%
بس أهم شيء يكون للدرس كامل تخطيط كامل أما على مستوى الحصة على الأقل يوضح المعلم ما سوف يقوم به في تلك الحصةلك تحياتي



أنا من وجهت نظري أن التحضير الجاهز يمكن أن يستفيد منه المعلم الذي يدرس المدرسة كاملة
( زي حالتي ماسك علوم من 1-6 )
وكما قالوا الإخوان أنه يحد من التفكير والإبداع عند المدرسين
أما بالنسبة لدليل المعلم فهوجميل جدا ويجب الاستفادة منه
وشكرأ لهذا الموضوع الجيد وللردودالممتازة





أولاً أخي الكريم الله يعينك ، وإن شاءالله لن يضيع جهدك ، فما تبذله جهد ليس بالهين
أما التحضيرالكتابي أرى بأهميته ولكن بشرط أن لا يعيق ويشوش فكر المعلم عن الأهم وهو التحضير الذهني
وفقك الله وأعانك أخي الكريم

يابعدهم
02-23-2010, 07:20 PM
أخي الفاضل التحضير الكتابي مضيعه للوقت في وجود كتاب المعلم الذي يشمل على كل مايريد ان ينفذه المعلم اثناء الحصه فالتحضير الذهني أهم ولكن للأسف هناك من يهتم بشكل دفتر التحضير ففي ثاني يوم من الفصل الدراسي الثاني اتت المشرفه وطلبت دفتر التحضير(علما بانها لم تاتي في الفصل الدراسي الأول ) وأنتقدت دفتري( أين التعاميم وأين توزيع الوسائل التعليميه وأين وأين) ولم تسألني عن رأيي بالمنهج ولا عن الصعوبات التى واجهتنى ولا عن مستوى طالباتي ولا عن اي شئ يتعلق بالماده وكأن أكبر همها الدفتر فقط وليس مستوى الطالبات فهم ينادون بالتطور ولا يرودون ان يتطوروا .

فهد الرحيلي
02-23-2010, 08:17 PM
مرحباً أستاذة يا بعدهم
وهذه هي المشكلة نحب الشكليات ، ونسأل عن المظهر ، والجوهر .................لا

عجز واضح في فهم معنى التعلم والتعليم ....................جعلنا من الشكليات مقياس للحكم على جودة التعليم والتعلم
الله المستعان

لك تحياتي

هذا قدري
02-24-2010, 12:02 PM
أشكرك أخ فهد على طرح الموضوع
ولكن لو تساءلنا من ابتدع هذه الزركشات في دفاتر التحضير أقول لك وقد عهدتها سابقاً بكل تأكيد هي معلمة وطبعاً أي معلمة تنظر لهذا الدفتر سيبث بها الحماس للتقليد كون المعلمات يعتقدن بأن الشكل الخارجي يزيد من درجات المعلمة في تقويم الأداء الوظيفي وبالتالي هن من جعل مديرة المدرسة تلتفت لهذه النقطة وبدأت فعلاً تحرص عليها ( ليش دفترك مش مرتب ، شو في دفتر زميلتك) وأنا أأكد بأن التوقيع على الدفتر هو لمجرد التأكد من أن الدرس موجود فقط بصرف النظر عن ماهو مكتوب ؟؟؟؟ مما جعل المعلمات في مارثون تزيين الدفتر مع العلم أن مادة العلوم برسوماتها تعطي الدفتر الجمال الطبيعي .ومن وجهة نظري لو صرفت المبالغ المدفوعة عليه في شراء أدوات للأنشطة سيكون أفضل لأنها ستنفع كل الطالبات بها وتأخذ عليها الأجر بإذن الله .
أيضاً من شجع على ذلك المكتبات والإعلانات في الصحف ( تحاضير جاهزة ) دفاتر وأقراص ضوئية مما ساعد على التكاسل والتراخي كما قال زميلنا الوجبات السريعة هي سهلة المنال ولكن سيئة الأثر للأسف
وبالتالي كان المعلمات والمعلمون على قناعة بأن( إذا لم تخطط سيخطط لك الآخرون )وتقبلوا ذلك .


صادقه الاخت اناهيد
انا مشرفه تربويه وعند توقيعي على التحضير الجاهز اكتب نظر المشرفه

لكن عند توقيعي على التحضير التي تقوم المعلمه بكتابته معتمده على نفسها ويكون مناسب في اعداده اكتب لها مع الشكر

والمصيبه اذا الغيت استخدام التحضير الجاهز اكون مجرمه في حق المعلمه (ماأبي اريحها )

محمد بن غرسان
03-13-2011, 11:45 PM
كل ماتم ذكره جميل وواقعي ------ والاكثر واقعية من هذا ان نقدم مقترحات إجرائية بديلة مدعمة بتجارب واقعية

عامر فلوس
03-14-2011, 01:29 PM
تحية للجميع
أعتقد أن الموضوع أخذ أكبر من حجمه
والمشكلة تتركز بشكل وااااااضح لدى زميلاتنا المعلمات وهو أمر غريزي تحول لثقافة
فالتزيين والزركشة والتفنن في الشكل هو من طبعهن وقد صبغنه على عملهن
وتحول مع الوقت لأمر ملزم لدى كثير من مديرات المدارس قصيرات النظر

أما لدينا نحن المعلمون فالأمر مختلف تماما ليست المشكلة في الزركشة والتفنن
بل في اطبع وحط الورق في أي حافظة أوراق وارميه بوجه كل مسؤول دون معرفة مايحتويه هذا الإعداد

الموضوع أبسط بكثير جدا مع المناهج المطورة
المهم هو مايعمله المعلم داخل الحصة
ومايكتسبه الطلاب من مهارات بعد نهاية الحصة أو الدرس

والإعداد يمكن أن يكون كرت بسيط لكل درس لايتجاوز 4 إلى 5 أسطر
بحسب دورة التعلم الخماسية أو التدريس الفعال بخطواته الثلاث

والله التحضير ليس قضية بل الأمر يكمن في رواسب عالقة من زمن ولى
أو استهتار لامتناهي بمانخطط له داخل فصولنا.

أفنان الجهني
03-14-2011, 10:42 PM
أستاذ فهد اشكرك على كل كلمة قلتها ولكن اود ان اعرض عليك تجربتي في التطبيق العملي بما انني تخرجت ولم يكتب الله لي الوظيفه الا الآن وهي ليست قصتي فقط انما هي قصة كثير من الطالبات التربية العملي وهي انه عندما نأتي بتحضير كتبناه بأنفسنا نلاقي نقد على ماكتبناه واحيان لا يكون به شي من الغلط انما بعض المشرفات علينا في هذه الفتره يلزموننا بالتحظير الجاهز والذي كثيرا مايكون فية اخطاء بطريقة الطرح وغير ذلك لا بد ان نلتزم به ونتقيد به وهذا ماعنيت منه انا شخصيا في فترة التدريب العملي وبما اننا في هذه الفتره فأننا بحاجة لكل درجه تضع لنا
وشكرا على طرحك لهذا الموضوع

معلمة كويتية
04-01-2011, 09:02 AM
موضوع قيم ومفيد

من وجهة نظري إن كل معلم له طريقة خاصة في التحضير وإذا ذهب للتحضير الجاهز فهو بذلك يريد الراحة لا أكثر و لا أقل

عن نفسي حتى كتاب المعلم لا يكفيني للتحضير بل هو التنقل بين الكتب وقراءة الموضوع من أكثر من زاوية لأصل للتحضير المقنع

وإن كان البعض يرى في ذلك جهد زائد بل مضيعة للوقت لما لانكتفي بالكتاب كما يقولون

ذلك فقط هو الذي يجعل المعلم مميزاً بين أقرانه


لك كل الشكر على حرصك

ام نبراس
04-13-2011, 01:37 PM
جزاك الله خيراً أستاذنا الفاضل
فهد الرحيلي
على طرح هذا الموضوع الذي يحتاج أن يسلط عليه الضوء لأهميته
ولوجود اللبس في الهدف من استخدام دفتر التحضير
الذي يوضح خطة المعلم على حسب تفكيره
و ما يتناسب مع بيئة الطلاب المكانية والفكرية
للصعود بهم إلى الأفضل
وأنا أهيب المسؤولين بأن ينظروا في هذا الأمر
وهو وجود التحضير الجاهز في منتدى الوزارة
مما أدى إلى أن المعلم يعتقد أنه شيء رسمي لا يستطيع أحد أن ينكره
فأدى إلى قولبة المعلمين والمعلمات
وتقهقهر التدريس إلى التقليدي الذي يرفضه طلاب هذا الجيل
فيخفق في طرح المناهج المطورة وبالتالي لا تؤتي ثمارها المرجوه
لذلك أرجو أن نصل للقناعات مع معلمينا بهذا الصدد
أسأل الله بأن يوفق الجميع للخير

حاتم
05-14-2011, 06:24 PM
دليل المعلم في السلسلة شامل ومتنوع ولو قرأته المعلمة قراءة جيدة واعية لوجدت فيه ضالتها

واستفادت من وقتها في التحضير الذهني .