المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدام منصات الروبوت لتحفيز الطلاب في تعلم الرياضيات والعلوم



صقر الفيزياء
08-01-2011, 02:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أقترح عمل قسم خاص للروبوت التعليمي كأداة و محفز قوي للتعلم البنائي في المرحلة المتوسطة و الثانوية نطرح فيه أنا و جميع المهتمين من معلمي العلوم بالروبوتات من نوع Lego mindstorms NXT و المسخدم في التعليم في المدارس و الجامعات http://mindstorms.lego.com/en-us/Default.aspx

و للفائدة أستشهد هنا بمقال جميل بعنوان

استخدام منصات الروبوت لتحفيز الطلاب في تعلم الرياضيات والعلوم
اسماعيل حسن
مدير في مركز اليوبيل للتميز التربوي (JCEE)
مدير في المرآز التعليمي للروبوت التعليمي(NECR)

يهدف هذا العرض بشكل رئيسي إلى شرح آلية تحفيز الطلاب في تعلم الرياضيات والعلوم في الصفوف المدرسية باستخدام منصات الروبوت.
تماشياً مع المعرفة الاقتصادية للقرن الحادي والعشرين فإنه يتوجب على الطلبة أن يكونوا قادرين على الابتكار والتصميم والتفكير الناقد من أجل الوصول إلى الحلول لأكثر القضايا تعقيدأ. يتوجب على كل شاب يافع أن يمتلك معرفة متعمقة ومهارات قوية في الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة. ويتوجب علينا ايضاُ أن نكون متحمسين وجاهزين لاستخدام هذه المعارف وتطبيقها عملياً على أرض الواقع. ولتحقيق ذلك علينا كتربويين أن نستخدم أدوات وتقنيات مبتكرة من شأنها أن تمكن طلبتنا من تعلم وتطبيق المعارف والعلوم التي اكتسبوها .

على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية دخلت الأسواق عدداً من منصات الروبوت وتم تقديمها للطلاب من مختلف الصفوف والمراحل الدراسية في مساقات الرياضيات والعلوم والهندسة. إن الهدف من هذا العرض هو توضيح الآلية التي من خلالها تستطيع هذه الروبوتات المساهمة في تطوير عملية تعلم الطلبة في مجالات الرياضيات والعلوم. وسنقدم في هذا العرض أيضاً أمثلة تبين كيف تستطيع الروبوتات مساعدة المعلم في تقديم مواد الرياضيات والعلوم إلى طلبته بصورة شيقة.

وسنبين في العرض أيضاً كيف أن هذه التقنية تساعد الطلبة بالفعل على استيعاب مواد العلوم والرياضيات، إضافة إلى عرض أمثلة وتطبيقات حية توضح لهم كيف يمكنهم الاستفادة من هذه المواد وتطبيقاتها على أرض الواقع. وخلال هذا العرض سنستخدم نماذج من الروبوتات لشرح واحدة من الطرق المتاحة لنا لادخال تكنولوجيا جديدة إلى صفوفنا والتي من شأنها أن تجعل مواد العلوم والرياضيات اكثر متعة بالنسبة للطلبة. إننا نعتقد بأن منصات الروبوتات، بأدواتها وبرمجياتها وبرامجها وأجزائها الإلكترونية وأجهزة التحكم الدقيقة التي نستخدمها في تصميم وبرمجة وتثبيت وتشغيل الاجهزة والتحكم فيها من خلال أوامر الكمبيوتر، نعتقد بأنها قادرة على زيادة الدافع لدى الطلاب لتعلم الرياضيات والعلوم حيث أنها تقدم النظريات والمنهجيات والدروس التي تتم مناقشتها في مواد الرياضيات والعلوم باستخدام تدريبات وتطبيقات عملية.