المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سحر المرونة



حامد العلوني
12-02-2009, 02:31 PM
تحية صادرة من قلب نابض بحبكم وفكر حائر للرقي بكم تراوده الأفكار وتقوده الآمال فتتهلل تباشير السعد تحننا وترتسم البسمة على الشفاه فتترجم الحروف علما ونورا ومنبعا للعطاء في ظل تغير المشاعر والأحاسيس كما يتغير الجو بل أنها تختلط كألوان قوس المطر ونحن في زمن أضحت العلاقات بين الناس كالرمال بين يديك فإذا أمسكت بها بيد مرتخية ومنبسطة ستظل الرمال بين يديك وإذا قبضت يدك وضغطت عليها بشدة لتحافظ عليها تناثرت من بين أصابعك وقد يبقى منها شيء في يدك ولكنك ستفقد معظمها من اجل ذلك أصبحت المرونة ليست شعارا نردده على شفاهنا بل هي أسلوب حياة يتمتع بها كل من لا يريد أن يكون على هامش الحياة أو من لا يكون نكرة بين الناس أو من لا يغدو بلا طموح أو هدف أو أمنية إن هدف المرونة هو إثراء وتغذية العقول لإيجاد حلول المصاعب لتي تواجهنا في الحياة لنسبر أغوار النفس البشرية ونعبر شواطئها ونطوف إرجاءها ونغوص في أعماقها مجدافنا الصبر وقرباننا التوكل ودافعنا الرقي نزرع الورود على الدروب ونرفع الأشواك عن طريق السائرين ونغذي عقول الحائرين ونرشد التائهين ونثري ثقافة المهتمين لنرسل خيوط الشمس الساطعة لغد مشرق ومستقبل واعد في خضم التغيرات التي تجتاح العالم من حولنا ولتي لا نستطيع أن نجابهها بأحذية إسمنتية
أن المرونة تحقق لك السرعة دون عجلة فتحافظ من خلالها عل طاقتك مرتفعة ببذلك جهدا بطريقة إنسانية لأنها امتحان للنفوس الرفيعة يظهر من خلالها مؤشر الثبات وتتجلى حقيقة الأخلاق بوضوح عندما تلقى الإساءة ويغريك الألم وتتقد بداخلك جمرة الغضب وتشتد بك الرغبة بالانتقام لنفسك المجروحة ولكبريائك المهان عندها تتجلى المرونة بأحد الصور التالية
 الصمت (الكاظمين الغيظ)
 الإعراض (اعرض عن الجاهلين )
 العفو ( العافين عن الناس )
 الرد العادل ( وإذا عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به )
خاطرة
خذمن الناس ما تيسر ودع من الناس ماتعسر فأنما الناس من زجاج إن لم ترفق به تكسر

رياض البطشان
12-02-2009, 08:10 PM
استضاف مجلس الروحة للتعلم و التعليم مساء الأحد الماضي سعادة الأستاذ الدكتور محمد علي بن محمد أبو رزيزة عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى ، و الاستشاري الأسري و النفسي و التربوي المعروف ، في محاضرة تدريبية بعنوان " سحر المرونة " . ابتدأت المحاضرة بسيرة تعريفية مختصرة للضيف ، ثم بدأ سعادته قائلاً : يخطئ من يقول إن القرآن صالح لكل زمان و مكان ، و الصحيح أن الزمان و المكان لا يصلحهما إلا القرآن . و قال : إن الحياة قصيرة تتطلب الإيمان و العمل بالصالح ، و المرونة هي المقدمة المنطقية الأولى لتحقيق النجاح و استشعار السعادة . ثم استعرض الضيف مفهومي المرونة و التصلب ، و ذكر أن الإنسان المرن يستطيع أن يصنع من الليمون الحامض شراباً لذيذاً ، و بين أن الطريق إلى المرونة له مفاتيح متعددة، ذكر ثلاثة منها و هي سحر الابتسامة ، و احترام الآخرين مع تقبلهم كما هم ، و تفهم خرائط الآخرين . فالابتسامة و الوجه الطلق من الصدقات، و لذا تعتبر الابتسامة من أفضل مهارات الاتصال و تنمية الحب بين بني البشر ، و من المهم تجنب الابتسامة الزائفة ، و عدم الخلط بين الابتسامة و الضحك من غير سبب . أما تقبل الآخرين فهذا لا يعني قبولهم ، فالتقبل هو الاستماع و القبول هو الرضا، و كلاهما مختلف ،.و الله تعالى يقول في محكم تنزيله ( .. ادفع بالتي هي أحسن ) ، و كثير من الناس يكرر العبارة المبتورة : اتق شر من أحسنت إليه ، و بالتتبع وجد أنها مبتورة ، فالصحيح هو " اتق شر من أحسنت إليه بمداومة الإحسان إليه " . و عن تفهم خرائط الآخرين ذكر سعادة الدكتور أن الخرائط أي وجهات النظر تختلف بسبب الخبرات و التجارب و الموارد و الأهداف و القيم و المبادئ و الثقافات . ثم ذكر سعادته أن شعار الإنسان المرن هو :" لنتعاون فيما اتفقنا عليه ، و ليعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " ، و أن شعار الإنسان الصلب هو " ما أريكم إلا ما أرى "، و ختم بوجوب العمل بالعلم ، لأن العلم يهتف بالعمل ، فإما أجابه و إلا ارتحل . بعد ذلك فتح باب الأسئلة من الحضور و الإجابة عليها من الضيف ، و ختم السيد عبد الله فدعق رئيس المجلس اللقاء بتقديم هدية المجلس التقديرية للضيف الكريم .

منيرة
12-03-2009, 09:27 AM
" سحر المرونة "
عنوان بلا حدود..
وكم نحن بحاجة له في المؤسسة التعليمية...
قرأت فأستفدت من مادة الطرح...
كل الشكر والتقدير لأستاذنا حامد العلوني..
والشكر موصول للأستاذ رياض البطشان.
تحياتي للجميع

بسمة
12-03-2009, 12:32 PM
المرونة ليست شعارا نردده على شفاهنا بل هي أسلوب حياة يتمتع بها كل من لا يريد أن يكون على هامش الحياة أو من لا يكون نكرة بين الناس أو من لا يغدو بلا طموح أو هدف أو أمنية


لو جعلنا من المرونة اسلوب حياة

لهانت علينا جميع مصاعبنا

جزاك الله خيرا على اسلوبك الرائع السلس الذي يحفز لدينا مشاعر دفينة من الثقة والقوة

موسى الصبحي
12-04-2009, 12:40 AM
الاستاذ العزيز / حامد العلوني

جزاك الله خيرا على هذا الاحساس المرهف بواقع العلاقات الادارية , وكم تمنيت ان يقرأ هذة المشاركة جميع الاداريين على اختلاف مواقهم الوظيفية ويطبقو مضمونها حتى تتسع دائرة الثقافة الادارية وخاصة في المدارس لينعكس ذلك ايجابا على ابنائنا الطلاب.
ويقرأها ايضا من يظن ان المرونة هي التجاوز عن القرارات ذات الدور الفعال , التجاوز عن حقوق الاخرين , معاونة المبتزين للنظام.

لابد من التفرقة بين التشدد السلبي والنظام الايجابي
وبين المرونة والتمرير للقرارات

لك كل التقدير والاحترام

المشتاق الي الجنة
12-04-2009, 01:45 AM
الحمدلله رب العلمين والصلاة والسلا م علي الهادي الامين وعلى آله وصحبه اجمعين :-
في بداية الامر اشكر الاخ /حامد العلوني والاخوه المشاركين في هذا الموضوع0
حقيقه شدني الموضوع( سحر المرونه) وابت النفس الا ان تشارك في هذا الطرح عسى ان يكون فيه الفائده والنفع 0
* * * * المرونة * * * *

يواجه الناس الفشل في الوصول إلى أهدافهم بأحد أسلوبين:

1 -نوع بائس يغير هدفه، إلى هدف آخر أقل طموحاً أو مختلف بالكلية أو يصرف النظر بتاتاً.
2- ونوع آخر هو الناجح الفعال، وهو الذي يبقي الهدف المكتوب، لكنه يغير في طريقة الوصول إليه مرات ومرات.

إن الشخص الثاني هو ما يسمى الشخص المرن، وهو يستجيب للبيئة الجديدة استجابات ملائمة تحقق التكيف معها دون تغيير طبيعته وشخصيته الأصلية. فيغير وسائلة القديمة إلى وسائل جديدة، ويكتسب مهارات تتناسب مع متطلبات الظروف الجديدة والأهداف الجديدة.

إن المرونة صفة ملازمة للحياة، في حين أن صفات التصلب والقساوة والتخشب ملازمة للموت والفناء. فعندما تموت الشجرة الخضراء المرنة تتحول إلى مادة قاسية صلبة ومتخشبة لا تصلح للنمو والخصب والازدهار والإثمار،بل لتكون حطباً لموقد تؤول فيه إلى رماد.

المرونة تعني أن نبحث عن بدائل للخيار الواحد الذي تعودنا ممارسته، وعن وسائل جديدة ونماذج جديدة، قد تكون أفضل وأنجح وأسرع وأكثر كفاءة. . وأن نعرف أن هناك خيارات متعددة لمشاعرنا يحل فيها التظاهر بالغضب تارة ويفضل الهدوء تارة أخرى، وأن هناك خيارات متعددة لتفاوضنا، وخيارات مختلفة ٌلإدارة وقتنا. كما تعني القيام بالأعمال التي نخشى عادة القيام بها، أو تجريب الجديد منها، تلك التي لا نعرفها أو لا نحبها مع علمنا بأهميتها لتطوير حياتنا.

فإذا كان ما نقوم به لا ينفع ولا يفيدنا في تحقيق أهدافنا، وإذا كانت الطريقة التي نتبعها لا تنجح، لابد لنا أن نجرب طريقة أخرى، أو أن نقوم بعمل آخر، أو نضع أهدافاً وخططاً جديدة، أو نبحث عن وسائل جديدة ومهارات مختلفة. لأننا إن كررنا القيام بما اعتدنا عليه، فلن نحصل إلا على نفس النتائج التي اعتدنا أن نحصل عليها. وقد يتطلب تغيير النتائج التي لا تعجبنا أن نسير بالاتجاه المخالف لما تعودنا عليه. ومن المفيد أن نسأل أنفسنا دائماً: هل يمكن أن أقوم بهذا العمل بطريقة أفضل؟ "إن نفس المقدمات ستوصلك إلى نفس النتائج، لا بد لتغيير النتائج المأمولة من تغيير المقدمات والمواقف".

إن المرونة قوة كامنة خلقها الله تعالى في الإنسان، ولا يمكن أن تتحول إلى مزية إلى إذا قام بتفعيلها بالتجربة والممارسة. ويبدأ ذلك عندما ينظر إلى الأمور بمناظير مختلفة، ويعترف بوجود وجهات نظر مختلفة بدلاً من وجهة النظر الوحيدة والقطعية. فيغير في مواقفه وردود أفعاله وعاداته الموروثة، وعندها يستطيع أن يحول الغضب إلى صبر، الكلالة إلى الفعالية، والعجز والتواكل والسلبية إلى المبادرة والنشاط وتحمل المسؤولية الذاتية، ويكون مفاوضاً أنجح وعضو عائلة أفضل ومواطناً منتجاً وفاعلاً.

لكن يجب الانتباه أن المرونة لا تعني الضعف والانهزام والاستسلام، والحكمة تقول: (لا تكن صلباً فتكسر، ولاتكن ليناً فتعصر). فالإنسان الفعال يمتاز بالقوة دون تخشب، والمرونة دون ميوعة.

إن الإنسان الفعال هو الذي يعرف كيف يختار متى يكون مرناً ومتى يكون صلباً، وهذا الاختيار ليس سهلاً كإشعال زر أو إطفائه، فخياراتنا ترتبط بشكل وثيق بما تعودناه ودربنا أنفسنا عليه، وما حاولنا ونجحنا في تغييره بأفكارنا ومواقفنا وسلوكنا، ويرتبط بشكل كبير بقوة شخصيتنا وثقتنا بأنفسنا.

وعلى عكس مايظنه الكثيرون فإن الأقوى هو من يختار طريق التفاهم والمرونة والكياسة، والضعيف فقط هو من يظهر الوحشية والقساوة في كل أموره. فالأول يتميز بأن إحساسه الشخصي ممتلئ خبرة وثقة ومهارة، ويعرف أنه يمكننا تحقيق أهدافنا بأن نكون مرنين ومساعدين وطيبين، فنبذل جهداً أقل ووقتاً أقصر مما يلزمنا لنكون عدوانيين وعنيدين ومزعجين.

والمرونة لا تعني كذلك الهروب من الواقع، ولا تعني أننا سنتخلص من كل مشاكلنا، بل تعني القدرة على التماشي والتكيف معها. . فالمشاكل موجودة شئنا أم أبينا، وحالات الفشل ستواجهنا مهما بذلنا من جهود واستعددنا لها. . وإن ما يجب تغييره هو طريقة نظرتنا لها لنضعها في حجمها الطبيعي. فإذا أردنا الابتعاد عن الغضب وكل مسبباته والخوف وكل مسبباته والحزن وكل مسبباته والإحراج والغضب والشعور بالذنب وكل مسبباتها. إذن علينا أن نهجر العالم، ونعيش في كهوف.

كما أن المرونة لا تعني الانهزام أمام الضغوط والتنازل عن المبادئ خاصة عندما يكون الهدف هاماً ومحقاً، ونؤمن إيماناً عميقاً بضرورة تحقيقه، فيجب ألا نتراجع عنه أبداً، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالأفكار والحرية وتحرير الأرض وحفظ الكرامة،فهنا لا وقت للتساهل والانسحاب، بل يجب التمسك بالمبدأ والتشبث بالرأي والإصرار على المواقف، وهنا لابد من الاستمرار في المحاولة لو فشلت ألف مرة.

وهنا يحضرنا موقف رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، عندما جاءه بنو قريش يعرضون عليه التنازل عن مبدئه ودعوته مقابل إغراءات المال والزعامة النساء، حيث قال لعمه: (والله ياعم، لو وضعوا الشمس في يميني، والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته، وإن أهلك دونه).

ليس مطلوباً من كل فرد ليكون فعالاً أن يكون مبدعاً في علم من العلوم أو فن من الفنون، فالإبداع ليس فقط في ابتكار جهاز أو اختراع آلة، بل يظهر في طريقتنا في الحياة.. في كلامنا وتعاملاتنا، وفي طريقة فهمنا للمخترعات. وفي إتقاننا لاستخدامها، وفي حسن البحث عن المعلومات والأفكار واختيار ما يناسبنا مما أبدعه غيرنا.

إن الإبداع هو أن نتعلم كيف نتعامل بمرونة مع الأوضاع الجديدة، ومع الناس على اختلاف أنواعهم، وأن تكون لدينا القدرة على التعلم المستمر طيلة حياتنا، وأن ننظر إلى مشاكلنا بمنظار جديد، ومن زوايا مختلفة تعطينا الصورة كاملة، وتمنحنا فرصاً جديدة، فلا نلتزم القواعد الصارمة المتحجرة التي تغلق دوننا الأبواب، بل في أن نعلم أنفسنا كيف نتحول من التقليد والجمود إلى الاجتهاد والحركة، ونعيش حياتنا بفاعلية وحكمة، فلا تكون صدى لما يريده العالم والظروف والآخرون بنا، بل نكون ممن يصنعون الظروف ويشاركون في وضع معالم العالم، فيؤثرون في مواقف الآخرين وأعمالهم. . الإبداع هو المرونة والقدرة على الاستجابة بصورة ملائمة للمؤثرات الجديدة والظروف الجديدة.

إن المرونة تعني أن نبدأ من حيث نحن، لا من حيث يجب أن نكون، لنصل إلى هدفنا. وهي تتيح للإنسان التكيف، وهو يعني قدرة الفرد على التوافق مع نفسه ومع من حوله للتمتع بحياة خالية من الاضطرابات، ومليئة بالحماسة والنشاط، فلا يبدو منه ما يدل على عدم الرضا عن الذات، ولا يسلك سلوكاً اجتماعياً شاذاً.

إن المرونة ذات مفعول سحري يؤدي إلى النجاح، وهي تسمح بإبقاء جميع الأبواب مشرعة، وتسمح بخيارات كثيرة للوصول إلى الهدف دون يأس.

وهي تسمح بتغيير التصرف حتى تحقيق الحصيلة. وتمنح الاستمرارية في العمل، بطريقة لم تؤد إلى الهدف في السابق، وبالتالي من المعروف أنها لن تؤدي إليه في المستقبل.

وهي تتيح لنا القدرة على الانتقال من خيار إلى خيار، من خيارات جيدة إلى خيارات ممتازة. بل والنزول للخيارات الجيدة بدلاً من الممتازة في بعض الأوقات المناسبة. وهذا بحد ذاته يؤدي إلى راحة نفسية، وشعور بالسعادة، لا يشعر به من يصر على طريق واحد للقيام بالعمل.

أخيراً فالمرونة قوة تدفع الإنسان في طريقه نحو هدفه، وتفتح له آفاقاً واسعة متعددة للوصول إلى حيث يريد.
المراجع:محاضرات الدكتور بدر الرويس في دورة البرمجة اللغوية العصبية
كتاب الإنسان الفعال للأستاذ جمال جمال الدين
كتاب آفاق بلا حدود للدكتور محمد التكريتي
--------------------------------------------------------------------------------
ابوعبد الرحمن
مشرف كيمياء ..... بدر

موسى الصبحي
12-04-2009, 02:16 AM
إن المرونة صفة ملازمة للحياة، في حين أن صفات التصلب والقساوة والتخشب ملازمة للموت والفناء. فعندما تموت الشجرة الخضراء المرنة تتحول إلى مادة قاسية صلبة ومتخشبة لا تصلح للنمو والخصب والازدهار والإثمار،بل لتكون حطباً لموقد تؤول فيه إلى رماد



المرونة تعني أن نبحث عن بدائل للخيار الواحد الذي تعودنا ممارسته، وعن وسائل جديدة ونماذج جديدة، قد تكون أفضل وأنجح وأسرع وأكثر كفاءة.




إن المرونة قوة كامنة خلقها الله تعالى في الإنسان، ولا يمكن أن تتحول إلى مزية إلى إذا قام بتفعيلها بالتجربة والممارسة


أن المرونة لاتعني الضعف والانهزام والاستسلام، والحكمة تقول: (لا تكن صلباً فتكسر، ولاتكن ليناً فتعصر).


إن الإنسان الفعال هو الذي يعرف كيف يختار متى يكون مرناً ومتى يكون صلباً، وهذا الاختيار ليس سهلاً كإشعال زر أو إطفائه، فخياراتنا ترتبط بشكل وثيق بما تعودناه ودربنا أنفسنا عليه، وما حاولنا ونجحنا في تغييره بأفكارنا ومواقفنا وسلوكنا، ويرتبط بشكل كبير بقوة شخصيتنا وثقتنا بأنفسنا



إن المرونة ذات مفعول سحري يؤدي إلى النجاح، وهي تسمح بإبقاء جميع الأبواب مشرعة، وتسمح بخيارات كثيرة للوصول إلى الهدف دون يأس.





أخيراً فالمرونة قوة تدفع الإنسان في طريقه نحو هدفه، وتفتح له آفاقاً واسعة متعددة للوصول إلى حيث يريد

لك كل الشكر والتقدير اخي العزيز ابو عبدالرحمن

حامد العلوني
12-06-2009, 09:18 PM
الاستاذ موسى الصبحي

الاستاذ المشتاق إلى الله
تحية طيبة بطيب ارض بدر المباركة
اشكر لكما المرور على الموضوع
واثمن لكما الإضافات التي اثرت الموضوع
تقبلا فائق التحية والتقدير